فصل: محمد بن عمرو بن عطاء العامري، عن أبي هريرة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان- مولى بني عامر بن لؤي- عن أبي هريرة:

14591- [س] حديث: «إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا...» الحديث.
ت في البيوع (177: 1) عن الحسن بن علي، عن عارم- س في اليوم والليلة (67) عن إبراهيم بن يعقوب، عن علي بن المديني- كلاهما عن عبد العزيز بن محمد، عن يزيد بن خصيفة، عنه به، وقال ت: حسن غريب.
14592- [م] حديث: «إذا كان الحر فأبردوا بالصلاة فإن النار اشتكت إلى ربها...» الحديث.
م في الصلاة (85: 8) عن إسحاق بن موسى، عن معن، عن مالك، عن عبد الله بن يزيد، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن (ح 14671) ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، كلاهما عن أبي هريرة به.
14593- [س] حديث عن أبي هريرة قال: من احتلم من الليل أو واقع أهله ثم أدركه (ك) الفجر ولم يغتسل فلا يصم، قال: ثم سمعته نزع عن ذلك. (ك) س في الصوم (الكبرى 80: 5) عن محمد بن حاتم، عن حيان، عن عبد الله، عن ابن أبي ذئب، عن سليمان بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أخيه محمد أنه كان يسمع أبا هريرة يقول.... فذكره. (ك) لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.
14594- [ق] حديث: خرج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الصلاة وكبر، ثم أشار إليهم فمكثوا، ثم انطلق... الحديث.
ق في الصلاة (176: 1) عن يعقوب بن حميد بن كاسب، عن عبد الله بن موسى التيمي، عن أسامة بن زيد، عن عبد الله بن يزيد- مولى الأسود بن سفيان- عنه به.

.محمد بن عبد الرحمن- يقال: إنه ابن أبي ذباب- عن أبي هريرة:

14595- حديث لا يدخل الجنة ولد زنا: في ترجمة عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي ذباب، عن أبي هريرة- (ح 13580).

.محمد بن علي المؤدب، عن أبي هريرة:

هو أبو جعفر، ذكر في الكنى- ح 14873، 14874.

.محمد بن عمار بن سعد القرظ المؤذن، عن أبي هريرة:

14596- [ت] حديث: «ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحُد...» الحديث. في ترجمة صالح- مولى التوأمة-، عن أبي هريرة- (ح 13505).

.محمد بن عمرو بن عطاء العامري، عن أبي هريرة:

في ترجمة سلمة بن الأزرق، عن أبي هريرة- (ح 13475).

.محمد بن عمير- أحد المجهولين- عن أبي هريرة:

14597- [س] حديث: نهى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن لبستين... الحديث.
س في الزينة (الكبرى 90: 6) عن هناد بن السري، عن أبي الأحوص، أن أشعث، عن محمد بن عمير به. و(90: 8) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن أشعث بن عبد الملك، عن محمد- ولم ينسبه- عن أبي هريرة به. وقال النسائي: هذا منكر، محمد بن عمير مجهول، وأشعث بن أبي الشعثاء وعبد الملك ثقتان، وابن سويد ضعيف.

.محمد بن قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف، عن أبي هريرة:

14598- [م ت س] حديث: لما نزلت: {مَن يَعمل سُوءاً يُجز به} (4: 123) بلغت من المسلمين مبلغاً شديداً، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قاربوا وسددوا... الحديث.
م في القدر (لا، بل في الأدب 14: 13) عن قتيبة- وأبي بكر بن أبي شيبة- ت في التفسير (5 النساء: 26) عن ابن أبي عمر- وعبد الله بن أبي زياد- (ك) س فيه (التفسير، في الكبرى) عن أبي بكر بن علي، عن يحيى بن معين- خمستهم عن سفيان بن عيينة، عن ابن محيص، عنه به. وقال ت: حسن غريب، وابن محيص اسمه عمر بن عبد الرحمن بن محيص.
14599- [سي] حديث: كنا حول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خذوا جنتكم. قلنا: من عدو حاضر؟... الحديث.
س في اليوم والليلة (؟) عن إبراهيم بن سعيد، عن زيد بن الحباب، عن منصور بن سلمة الهذلي، عن حكيم بن محمد بن قيس بن مخرمة الزهري، عن أبيه به.

.محمد بن كعب القرظي المدني، عن أبي هريرة:

14600- [د] حديث: «وسطو الإمام وسُدُّوا الخلل». (د) في الصلاة (100) عن جعفر بن مسافر، عن ابن أبي فديك، عن يحيى بن بشير بن خلاد، عن أمه أنها دخلت على محمد بن كعب القرظي فسمعته يقول: حدثني أبو هريرة به. رواه إبراهيم بن المنذر، عن يحيى بن بشير بن خلاد، عن أمِّه أمة الواحد بنت يامين.
14601- [ق] حديث: «من حمل علينا السلاح فليس منا» (ق) في الحدود (19: 1) عن يعقوب بن حميد بن كاسب، عن أنس بن عياض الليثي، عن أبي معشر، عن محمد بن كعب وموسى بن يسار (ح 14631)، كلاهما عن أبي هريرة به.

.محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، عن أبي هريرة- ولم يره:

14601- (ألف خ) (حديث ما من مولود إلا يولد على الفطرة... الحديث. (خ) في الجنائز- 79: 4- عن أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، كان أبو هريرة يحدث... فذكره).
14601- (ب خت) حديث الولد للفراش وللعاهر الحجر. (خ) في غزوة الفتح- المغازي 54: 3 تعليقاً- (عقب حديث الليث، عن يونس، عن ابن شهاب- ح 16723-: كان أبو هريرة يصيح بذلك).
14602- حديث في ذكر الحوض: في ترجمة يونس، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة- (ح 13352).
14603- [ت] حديث: «لا يؤذِّن إلا متوضئ». (ت) في الصلاة (33: 1) عن علي بن حجر، عن الوليد بن مسلم، عن معاوية بن يحيى، عن الزهري به. و(33: 2) عن يحيى بن موسى، عن ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب قال: قال أبو هريرة: لا ينادي بالصلاة إلا متوضئ. وقال: هذا أصح من الأول، والزهري لم يسمع من أبي هريرة.
14604- [س] حديث: «إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنَّة...» الحديث. في ترجمة معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة- (ح 15270).

.محمد بن المنكدر التيمي، عن أبي هريرة:

14605- [د] حديث: «فطركم يوم تفطرون، وأضحاكم يوم تضحون...» الحديث.
د في الصيام (5) عن محمد بن عبيد، عن حماد بن زيد. حديث أيوب، عن محمد بن المنكدر، عن أبي هريرة به. روي عن أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، وقد مضى- (ح 14428).

.مروان بن الحكم بن أبي العاص الأموي، عن أبي هريرة:

14606- [د س] حديث: هل صليت مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلاة الخوف؟ قال أبو هريرة: نعم فقال مروان: متى؟... الحديث.
د في الصلاة (258: 1) عن الحسن بن علي، عن أبي عبد الرحمن المقرئ، عن حيوة وابن لهيعة، كلاهما عن أبي الأسود أنه سمع. عروة يحدث عن مروان أنه سأل أبا هريرة.... فذكره.
س فيه (الصلاة، الكبرى 285: 15) عن عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم ومحمد بن عبد الله المقرئ، كلاهما عن المقرئ، عن حيوة وذكر آخر الكلام عن أبي الأسود نحوه.

.مسعود بن مالك أبو رزين الأسدي، عن أبي هريرة:

14607- [م س ق] حديث: «إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم...» الحديث.
م في الطهارة (27: 1) عن علي بن حجر، عن علي بن مسهر- و(27: 2) عن محمد بن الصباح، عن إسماعيل بن زكريا- كلاهما عن الأعمش، عن أبي رزين به.
س فيه (الطهارة 52) عن علي بن حجر به. وفي الزينة (الكبرى 93: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي معاوية، عن الأعمش به- في حديث.
ق في الطهارة (31: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي معاوية به- في حديث.
14608- [م س ق] حديث: «إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في نعل واحدة حتى يصلحها». (م) في اللباس (18: 3) عن أبي بكر وأبي كريب، كلاهما عن عبد الله بن إدريس- و(18: 4) عن علي بن حجر، عن علي بن مسهر- كلاهما عن الأعمش، عن أبي رزين به.
س في الزينة (115: 2) عن إسحاق بن إبراهيم- ق في الطهارة (؟) عن أبي بكر بن أبي شيبة- كلاهما عن أبي معاوية عن الأعمش به- في حديث.
14609- [م د] حديث: «إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً...» الحديث.
م في الطهارة (26: 2) عن أبي كريب وأبي سعيد الأشج، كلاهما عن وكيع- و(26: 2) عن أبي كريب، عن أبي معاوية- د فيه (الطهارة 49: 1) عن مسدد بن معاوية- كلاهما عن الأعمش، عن أبي رزين به.
14610- [م] حديث: «من اتخذ كلباً ليس بكلب صيد ولا غنم نقص من أجره كل يوم قيراط». (م) في البيوع (31: 20) عن قتيبة بن سعيد، عن عبد الواحد بن زياد، عن إسماعيل بن سميع، عن أبي رزين به.

.مسلم بن يسار أبو عثمان الطنبذي، عن أبي هريرة:

14611- [د ق] حديث: «من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه...» الحديث.
د في العلم (8: 2) عن الحسن بن علي، عن المقرئ، عن سعيد بن أبي أيوب، عن بكر بن عمرو، عن مسلم بن يسار به- مختصراً كما هاهنا. و(8: 2) عن سليمان بن داود، عن ابن وهب، عن يحيى بن أيوب، عن بكر بن عمرو، عن عمرو بن أبي نعيمة، عن أبي عثمان الطنبذي- رضيع عبد الملك- به. وزاد: ومن أشار على أخيه بأمر يعلم أن الرشد في غيره فقد خانه.
ق في السنة (المقدمة 8: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن المقرئ، عن سعيد بن أبي أيوب، عن أبي هانئ حميد بن هانئ الخولاني، عن أبي عثمان مسلم بن يسار، عن أبي هريرة عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من أفتى بفتيا غير ثبت فله إثمه على من أفتاه. (ز) رواه يحيى بن عبدك وبشر بن موسى وغير واحد، عن المقرئ بإسناد الحسن بن علي. ورواه أحمد بن حنبل (المسند ج 2، ص 321) عن المقرئ، عن سعيد، عن بكر، عن عمرو بن أبي نعيمة، عن مسلم بن يسار- بطوله. وزاد فيه: من تقوّل على ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار. وقال فيه: حدثنا عبد الله بن زيد من كنانة. ورواه أحمد بن حنبل أيضاً (المسند ج 2، ص 265) عن يحيى بن غيلان، عن رشدين بن سعد، عن بكر بن عمرو، عن عمرو بن أبي نعيمة، عن أبي عثمان- جليس أبي هريرة- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بطوله.
14612- [م] حديث: «أنه سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم». (م) في مقدمة كتابه (4: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير وزهير بن حرب، كلاهما عن عبد الله بن يزيد المقرئ، سعيد بن أبي أيوب، عن أبي هانئ- وهو حميد بن هانئ الخولاني- و(4: 2) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن أبي شريح- وهو عبد الرحمن بن شريح-، عن شراحيل بن يزيد- كلاهما عن مسلم بن يسار به.

.مضارب بن حزن التميمي البصري، عن أبي هريرة:

14613- [ق] حديث: «العين حق». (ق) في الطب (22: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل ابن علية، عن سعيد الجريري، عنه به.

.مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن أبي هريرة:

14613- (ألف) حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل عن اللقطة فقال تعرف ولا تكتم ولا (س) تغيّب، فإن جاء صاحبها فهي له وإلا فهي مال الله يؤتيه من يشاء. (ك) (س) في اللقطة- الكبرى 2: 2- عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم، عن أسد بن موسى، عن حماد بن سلمة، عن الجريري، عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن أخيه مطرف بهذا. (ك) في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم).